مازيراتي جريكالي الكهربائية بقدرة 550 حصانًا

المصدر: موقع عرب أوتو

عُرِضَت مازيراتي جريكالي فولجوري الكهربائية بالكامل خلال فعاليات معرض شنغهاي للسيارات؛ سيارة خدماتية رياضية فخمة بمحركين ودفع رباعي وقدرة 550 حصانًا. إليك التفاصيل.

لا وجود لاختلافات جوهرية على صعيد التصميم، فالنُسخة الجديدة مُشابهة للشكل العام الذي رأيناه في مارس 2022؛ شبكة التهوية مُغلقة جُزئيًا كما تتوقع من سيارة كهربائية، وكذلك الأمر مع العجلات التي صُمِّمَت لتُقلّل اضراب الريح حول المركبة وتُحسّن الانسيابية. بالمُناسبة تتوفر العجلات بقياس 19 و20 و21 بوصة. أما المُقدمة فبقيت شبيهة لـ فورد بوما الصغيرة!

ستجد حول جريكالي فولجوري Grecale Folgore بعض التفاصيل المُعتّمة لمزيد التميز، ومنافذ تهوية جانبية مُضاءة وملاقط كبح مطلية بلون نُحاسي. اللون النُحاسي موجود أيضًا على بعض العلامات في الخارج، وتفاصيل داخلية أيضًا.

نظام الدفع الكهربائي

بالنسبة لنظام الدفع فيتكون من محركين كما أسلفنا؛ واحد مثبت على كل محور للخروج بدفع رباعي. تبلغ القدرة الكُلية 550 حصانًا (410 كيلوواط) وعزم 820 نيوتن متر. يكفي ما سبق للتسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 4.1 ثوان والوصول لسرعة قصوى تبلغ 220 كلم/ساعة.

البطارية بطاقة 105 كيلوواط ساعي، وتكفي لقطع مسافة 500 كلم وفق اختبارات دورة القيادة العالمية الموحدة للمركبات الخفيفة WLTP. أما الشحن فيُمكن من خلال شواحن بقدرة 150 كيلوواط، ما يعني القدرة على الشحن من 20 إلى 80% في غضون 29 دقيقة. وكما في بي ام دبليو i7 فهناك نمط Max Range الذي يُعزز المدى عند وصول شحن البطارية إلى 16% فيُقلل من قوة المحرك والسرعة القصوى، إضافةً إلى التخفيف من استخدام وظائف الراحة.

مازيراتي جريكالي

هذه هي السيارة المُدمجة الثانية من علامة مازيراتي بعد ليفانتي، وتستهدف طرازات مثل مرسيدس-بنز GLC وبورشه ماكان وبي ام دبليو X3 وغيرها.

نسجت مازيراتي خطوط تقاطع في التصميم مع الرياضية MC20، واستَلهَمت تصميم المصابيح الخلفية المعكوفة للأسفل من تلك الرائعة التي ظهرت بها الرياضية 3200GT. أما فتحة التهوية فجاءت بقوائم مقعّرة للداخل بغير المعهود، فيما بقيت “الخياشيم” خلف قوس العجلتين الأماميتين، وعلامة مازيراتي على عمود السقف الخلفي. ولكن ارتأت مازيراتي أن تستخدم مقابض أبواب غائرة جُزئيًا -مثل بي ام دبليو- بدلاً من مقابض الأبواب المخفية الآخذة بالانتشار.

بالنسبة للأبعاد، يبلغ طول جريكالي 4.859 أمتار وعرضها 1.979 متر وارتفاعها 1.659 متر.

تختار مازيراتي عادة إحدى أنواع الريح لتسمية سيارتها مثل خماسين Khamsin والقبلي Ghibli وشمال Shamal وخريف Karif وكذلك ميسترال Mistral وهي رياح شمالية باردة تهُب على جنوب فرنسا وليفانتي Leavanti وهي رياح شرقية تهُب على جنوب إسبانيا وجبل طارق. أخيرًا يأتي جريكالي وهو اسم للرياح الشمالية الشرقية الشديدة البرودة التي تهب في الشتاء على جزيرة مالطا وما جاورها. يرافق هبوب هذه الرياح طقس متبدل، وبالتالي يبدو الاسم رائعًا لـ مازيراتي التي تُحاول اقناعنا بقدرة سيارتها الجديدة على تبديل وجهتها .. على الأغلب من فخمة إلى رياضية.

نُسخ مازيراتي جريكالي الأخرى

سيكون في خدمة جريكالي محرك الأربع اسطوانات سعة 2 ليترين مع ضاغط توربيني الذي رأيناه في ألفا روميو ستلفيو، حيث تنتمي الشركتان لمجموعة ستيلانتيس. يُنتج قدرة 296 حصانًا وعزم 450 نيوتن متر، ويستطيع نقل السيارة من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 5.6 ثوان، وإلى سرعة 200 كلم/ساعة في 23.7 ثانية قبل الوصول لسرعة قصوى تبلغ 240 كلم/ساعة.

إن طلبت نُسخة مودينا Modena فستحصل على قوة إضافية تصل معها القدرة إلى 325 حصانًا، ولكن يبقى العزم عند 450 نيوتن متر والسرعة القصوى 240 كلم/ساعة. أما الفرق فيتمثّل بالتسارع، حيث تنتقل هذه النسخة من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في 5.3 ثوان، وإلى 200 كلم/ساعة في 21.9 ثانية.

المحرك الثالث، بست أسطوانات V6 سعة 3 ليترات مع ضاغطين توربينيين، وخاص بنُسخة تروفيو Trofeo. يُنتج هذا المحرك قدرة 523 حصانًا وعزم 620 نيوتن متر، وتقول مازيراتي انه مُطوّر من محرك نيتونو Nettuno الجديد، والذي رأيناه على الرياضية الأنيقة MC20، ولكن يعتمد تصميم الحوض الرطب بدلًا من الحوض الجاف لنظام التزييت، وكذلك تقنية تعطيل بخ الوقود في الاسطوانات لتوفير الوقود عندما تسير السيارة بهدوء.
مع هذا المحرك، تنتقل مازيراتي جريكالي تروفيو من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في 3.8 ثوان، وإلى 200 كلم/ساعة في 13.8 ثانية، وتصل لسرعة قصوى عند 285 كلم/ساعة.
بغض النظر عن المحرك، ستكون علبة التروس من شركة ZF بثماني نسب، والاندفاع بالعجلات الأربعة.

مع القدرة الإضافية، تتميّز جريكالي تروفيو بمحور خلفي أعرض بمقدار 34 ملم، وبعض التعديلات التي تزيد صلابة الهيكل. كما يأتي نظام الكبح من بريمبو، مع ملاقط كبح بستة مكابس في الأمام وأربعة مكابس في الخلف، وإلى ذلك، هناك نظام تعليق هوائي يُتيح ضبط ارتفاع المركبة … وعلى الأغلب تم تخفيض السيارة لأدنى حد عند التقاط صور البيان الصحفي لمظهر رياضي.
سيحتوي نظام التعليق ستة أوضاع، أحدها يرفع الهيكل بمقدار 30 ملم … تبقى غير كافية بنظرنا لسلوك الطرقات الوعرة.

مقصورة ممتازة التجهيز

في الداخل، ستجد تصميمًا مختلفًا عن المعهود؛ هناك شاشة وسطية تتوسط المشهد مع جُزء سُفلي مائل. في الحقيقة إنهما شاشتان، العُليا بقياس 12.3 بوصة والسُفلي بقياس 8.8 بوصات من المُفترض أنها تُسهِّل استخدام الراكبين في المقعدين الأماميين لها… بيد أننا نتخوَّف من امكانية عكسها لضوء الشمس في أوقات الظهيرة.

يُضاف إلى الشاشتين الوسطيتين، شاشتان أخرتان، واحدة أمام السائق، والثانية صغيرة جدًا تتموضع مكان الساعة الوسطية المعروفة في سيارات مازيراتي. يمكن استخدام الشاشة الأخيرة كبوصلة أو مقياس لقوة الطرد المركزي على المنعطفات.

هذا ويرتبط النظام المعلوماتي الترفيهي إلى نظام صوتي راقٍ من شركة سونوس فابر Sonus Faber، مع 21 مكبر للصوت بقدرة كُلية تبلغ 1200 واط.
لم يُكشف بعد عن الأسعار لجميع النُسخ، ولكن سيبدأ سعر نُسخة GT الأساسية من 65 دولار أمريكي، أي أعلى من جميع المنافسات في الفئة! فيما يبدأ سعر نسخة مودينا من 79 ألف دولار.

وإطارات خاصة من بريجستون

تعتمد مازيراتي جريكالي نُسخة خاصة من إطارات بريجستون بوتنزا سبورت، حيث تأتي الإطارات بطبقة خارجية متباينة، وخط متواصل من النقوش في منتصف الإطار، مُحاط بحواف خارجية كبيرة. كما أن الإطار أكثر صلابةً، ويميزه هيكل مُعزَّز للطبقة الخارجية، ما يسهم بتوزيع الضغط وضمان الثبات والتحكم خلال الكبح والانعطاف الحاد.

شارك هذا الخبر