أسعار ومواصفات تويوتا كراون سبورت الهجينة 2024

المصدر: موقع عرب أوتو

تكتمل المعلومات حول مواصفات وأسعار تويوتا كراون سبورت الجديدة للعام 2024، فقد كانت اليابانية أغرتنا منتصف العام الماضي بعائلة كراون Crown الجديدة التي تكوّنت من أربعة نُسخ؛ السيدان والهاتشباك والصندوق الممدود والكروس أوفر أيضًا. ثم قدّمت النُسخة السيدان باسم Crown Crossover Type في أكتوبر 2022، وتكشف اليوم -أخيرًا- عن مواصفات نسخة الهاتشباك التي تحمل تسمية كراون سبورت.

قد يجد البعض تشابهًا بين كراون سبورت وفيراري بوروسانغوي، ولا نعتقد أن تويوتا ستنزعج من ذلك. أما تصميم المصابيح الأمامية فرأيناه بالفعل على طراز بريوس. هذا وتأتي العجلات بقياس 21 بوصة، وتتوفر ستة ألوان للطلاء الخارجي وخمس خيارات للطلاء المتباين.

في الداخل، تتطابق لوحة القيادة مع كراون كروس أوفر تايب، وتأتي بشاشة وسطية بقياس 12.3 بوصة، وأخرى أمام السائق بذات القياس، ومقاعد أمامية مدفأة وكهربائية التعديل بثمانية اتجاهات، ملبسة بقماش سوفتيكس SofTex، ونظام تكييف بمنطقتين وشاحن لاسلكي للهواتف الذكية، وكذلك زجاج عازل للصوت ومرايا تلقائية التعتيم.

كما تأتينا السيارة الجديدة كأول سيارات تويوتا التي تحتوي تقنية تُسهل الحديث بين الركاب، تُسميها الشركة sound-regulating ceiling وهي ببساطة تعكس الأصوات داخل المقصورة عن طريق بطانة السقف.

تويوتا كراون سبورت، المكوّنات التقنية

تعتمد تويوتا كراون الجديدة على القاعدة التقنية TNGA-K المُستخدمة في طرازات مثل أفالون وكامري وهايلاندر وراف 4، ولكن تم تحسين نظام التعليق الخلفي متعدد الوصلات ليصبح أعلى صلابة ويضمن استجابة أسرع لعزم الدوران. كما استخدمت تويوتا طريقة جديدة لتثبيت ترس نظام التوجيه لاستجابة أسرع واهتزاز أقل. ووفّرت لنسخة كراون سبورت نظام توجيه للعجلتين الخلفيتين Dynamic Rear Steering (DRS) لمزيد من الرشاقة في المنعطفات.

سيكون في إمكانيتك طلب كراون سبورت بواحد من نظامي دفع هجينين، وكالتالي:

  • نظام هجين بقابس PHEV (هجين متوازي) E-Four بدفع رباعي، مكون من محرك عامل بالبنزين يحمل الرمز A25A-FXS بأربع أسطوانات سعة 2.5 لتر ينتج قدرة 174 حصانًا وعزم 219 نيوتن متر، ويرتبط لناقل حركة مستمر التغير CVT ومحركين كهربائيين وبطارية ليثيوم أيون. الناتج الكُلي هو 302 حصانين (225 كيلوواط). المدى التشغيلي اعتمادًا على الطاقة الكهربائية الصرفة يبلغ هُنا 90 كلم، فإن كان لديك خزان ممتلئ بالبنزين فسيصل المدى إلى 1200 كلم. هذا ويبلغ الوزن 2,030 كلغ.
  • نظام هجين E-Four Advanced الجديد بدفع رباعي أيضًا، مكون من محرك عامل بالبنزين يحمل الرمز A25A-FXS بأربع أسطوانات سعة 2.5 لتر أيضًا ولكن ينتج قدرة 184 حصانًا وعزم 221 نيوتن متر، ويرتبط لناقل حركة مستمر التغير CVT ومحركين كهربائيين وبطارية نيكل هيدريد فلز، وبحيث يبلغ ناتج الطاقة الكُلي 231 حصانًا. يبلغ وزن هذه النسخة 1,810 كلغ.

تجهيزات السلامة

فيما يتعلق بالسلامة، ستستفيد كراون من أحدث الأنظمة المتوفرة لدى الشركة عبر باقة تويوتا للسلامة Toyota Safety Sense 3.0، مثل مثبت السرعة المتكيف، ونظام التعرف على الشاخصات المرورية، والكبح التلقائي مع رصد المشاة والدراجين، وكذلك نظام التنبيه من مغادرة المسار مع مساعد للتوجيه، ونظام التنبيه من حركة السير المتقاطعة عند الرجوع للخلف، ورصد المركبات في الزوايا اللامرئية.

أسعار تويوتا كراون سبورت

سيتم إنتاج تويوتا كراون سبورت في مصنع تسوتسومي في اليابان، مع إنتاج من المُفترض أن يصل إلى 700 سيارة شهرياً. ستتوفر أولًا فئة Hybrid Sport Z بسعر 5,900,000 ين (نحو 39,600 دولارًا أمريكيًا) وترتفع الأسعار لتصل إلى نُسخة RS الأعلى تجهيزًا عند 7,650,000 ين (نحو 52,920 دولارًا أمريكيًا). وللمقارنة، تتراوح أسعار كراون كروس أوفر -في اليابان- بين نحو 31,300 و 46,100 دولار أمريكي.

للتوضيح، تنتمي ثلاث من نُسخ كراون الأربعة إلى فئة السيارات الكروس أوفر، ولكن بنَكَهات؛ تلك الأقرب للسيدان والأخرى الهاتشباك والثالثة ممدودة الصندوق. لكن ارتأت تويوتا ضرورة استخدام أسماء أكثر إغراءً من سيدان وهاتشباك لجلب مزيد من الزبائن. أما من جهتنا فسنبسط الأمر كما أدناه مع صورة توضيحية:

  • كراون كروس أوفر تايب (السيارة بالبني): هي فعليًا سيدان كروس أوفر مثل هوندا أكورد كروس تور وفولفو S60 كروس كانتري
  • كراون سيدان تايب (بالفضي): سيدان تقليدية
  • كراون سبورت (بالأحمر): هاتشباك كروس أوفر
  • كراون استيت تايب (بالأصفر): ممدودة الصندوق مرتفعة عن الأرض
شارك هذا الخبر