فورد لاتفضل البطاريات الضخمة لسياراتها الكهربائية وتفضل الأصغر والأقل تكلفه 

المصدر: موقع سعودي اوتو

حرب بطاريات السيارات الكهربائية ليست على وشك أن تصبح حرب القدرة الحصانية الجديدة ، على الأقل وفقًا للرئيس التنفيذي لشركة فورد جيم فارلي  Ford Jim Farley ، الذي لا يفهم الانبهار الحالي بحزم البطاريات الضخمة والنطاقات الطويلة للغاية . في تصريحات لفارلي  في حدث يوم أسواق رأس المال للشركة في وقت سابق من هذا الأسبوع ، قال جيم ان فورد ستهدف إلى إبقاء حزم البطاريات صغيرة قدر الإمكان لتوفير التكاليف .

فورد لاتفضل البطاريات الضخمة

هذا لا يعني أن شركة فورد ليست مهتمة بالنطاقات التنافسية ، كما يتضح من سيارات الدفع الرباعي الكهربائية ذات الثلاثة صفوف من المقاعد  والتي يجب أن تكون جيدة لمسافة 350 ميلاً ، لكن الشركة لن تصارع من أجل  نطاقات تزيد عن 500  ميل.  جاءت بعض تعليقات فارلي  في الوقت الذي كانت فيه شركة جنرال موتورز تبني بالفعل واحدة من أكبر وأثقل وأقل السيارات الكهربائية كفاءة في السوق.

ملاحظات فارلي على بطاريات همر واسكاليد

كاديلاك اسكاليد IQ
كاديلاك اسكاليد IQ

وأضاف فارلي فيما يشبه السخرية أن الاعلانات التي يتابعها احيانا عن مدى 450 ميلاً ، نطاق 500 ميل ، ولسيارات كهربائية ثلاثة صفوف  ، موضحا أن بطاريات هذه السيارات ضخمة ، وغير مجدية . من الواضح أن رئيس فورد كان يشير الى الاعلان عن كاديلاك اسكاليد IQ  الكهربائية  وهي سيارة رياضية متعددة الاستخدامات من المحتمل أن تشارك هندستها المعمارية مع جي ام سي همر EV  . معروف  أن هامر لديها بطارية عملاقة بقوة 205 كيلو وات في الساعة (سعة قابلة للاستخدام) وهي مكلفة للغاية لإعادة شحنها، و بالنظر إلى حجم إسكاليد ، فإنها ستحتاج أيضًا إلى بطارية ضخمة لتحقيق نطاق لائق.

فورد موستانج ماك E
فورد موستانج ماك E

ومن الشاحنات الكهربائية القادمة ببطارية ضخمة رام 1500 REV  التي تبلغ 229 كيلو وات في الساعة ، والتي ستوفر نطاقًا مستهدفًا يزيد عن 500 ميل. ويعلث رئيس فورد مبديا اندهاشه من هوس الجميع بحجم البطارية”. “في الوقت الحالي ، يبدو الأمر ، ما هو النطاق الذي يمكنك الحصول عليه؟ ولكن السؤال التالي هو ، ما هو حجم البطارية التي تحتاجها لنطاق تنافسي؟ والأهم أن نسأل : ما العلاقة بين حجم البطارية والتكلفة ؟

فورد تستهدف بطاريات أصغر

بدلاً من حزم البطاريات الضخمة ، سيتم تصميم الجيل القادم من سيارات فورد للتركيز على توفير الوزن ، والحد من تعقيد الإنتاج ، والديناميكا الهوائية الزلقة. من خلال القيام بذلك ، يمكن لفورد تركيب بطاريات أصغر والحفاظ على انخفاض التكاليف. يعد خفض التكاليف أمرًا بالغ الأهمية بالنسبة لفورد نظرًا لأن قسم السيارات الكهربائية مازال بعيدا عن تحقيق أرباح حقيقية  ، على الرغم من نجاح موديلات مثل F-150 لايتنينج  و موستانج ماك E .

سيارة فورد SUV الكهربائية 2025

فورد اف 150 لايتنينج
فورد اف 150 لايتنينج

بالنظر إلى المشكلات التي تكشف عنها المركبات الكهربائية الثقيلة ذات البطاريات الأكبر حجمًا ، فإننا نميل إلى جانب نهج فارلي ، بأن  التركيز الأكبر على الكفاءة يبدو وكأنه الخطوة الأكثر ذكاءً. ستحصل سيارة فورد الرياضية متعددة الاستخدامات الجديدة المكونة من ثلاثة صفوف على بطارية تبلغ سعتها حوالي 100 كيلو وات في الساعة عند وصولها في عام 2025 ، وهي نفس سعة البطارية المتوفرة التي تبلغ 99.8 كيلو وات في الساعة والتي ستتوفر في سيارة كيا إي في 9 ، وهي أيضًا سيارة دفع رباعي كهربائية بثلاثة صفوف.

شارك هذا الخبر