تقرير: نمو كبير متوقع بسوق السيارات الكهربائية في الأردن

المصدر: موقع سولارابيك

توقعت مؤسسة حلول فيتش (fitch solutions) ، ارتفاع عدد السيارات الكهربائية المباعة في الأردن في عام 2023 إلى حوالي 23 ألفاً و400 مركبة بنسبة 45.9%، مقارنة بـ 16 ألف مركبة بيعت في 2022.

وقال تقرير المؤسسة التابعة لوكالة فيتش للتصنيف الائتماني، إن عدد المركبات الكهربائية التي تسير على الطرقات في المملكة 60 ألفأً، بنسبة 3.3٪ من إجمالي المركبات في السوق.

وأرجع التقرير زيادة الإقبال على المركبات الكهربائية في المملكة، إلى الحوافز والضرائب المنخفضة، إضافة لانخفاض أسعار السيارات الصينية مقارنة بغيرها. لكن التقرير أشار إلى مخاوف قد تدفع الأردنيين إلى تأجيل شراء السيارات الكهربائية، بسبب عدم اتساع شبكة الشحن.

تبلغ قيمة الرسوم على السيارات الكهربائية 10٪ فقط، بحسب المؤسسة، بينما تبلغ على السيارات الهجينة 55%، و86% للسيارات التي تعمل بالوقود التقليدي.

وتشكل السيارات الكهربائية الصينية 40% من حصة السوق بواقع 13 علامة تجارية، وتحظى بشعبية وانتشار بسبب قدرتها على تحمل التكاليف، بفضل امتلاك الأسواق في العملاق الآسيوي رقائق أشباه الموصلات نظرا لقوة الصناعة المحلية.

وستشهد مبيعات المركبات الكهربائية في المملكة زيادة سنوية تبلغ في المتوسط 10.4% خلال الـ 10 سنوات المقبلة، بواقع 40 ألف وحدة كهربائية بحلول 2032، ما يشكل انتشارا للمركبات الكهربائية بنسبة تتجاوز 85٪.

وكشفت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن في الأردن، أن عدد محطات شحن المركبات الكهربائية العاملة في البلاد بلغ 55 محطة.

وقالت الناطقة باسم الهيئة، تحرير القاق، إن 41 محطة عامة لشحن المركبات الكهربائية وتتيح عملية بيع الطاقة للأفراد، بينما هناك 14 محطة شحن خاصة تكون مقتصرة على مجموعة وغير مخصصة للبيع.

ولفتت إلى أن 107 محطات شحن مركبات كهربائية حصلت على تصاريح لإجراءات الإنشاء والحصول على رخص التشغيل، إضافة لـ 52 طلباً لاستكمال الإجراءات والمتطلبات اللازمة للحصول على تصاريح الإنشاء.

وبخصوص شحن المركبات الكهربائية، أكدت القاق أن الهيئة تتيح تقديم طلب الحصول على عداد كهربائي منفصل ومستقل عن عداد المنزل لغايات شحن المركبة.

ويبلغ عدد الحاصلين على هذه الموافقات 2500 عداد في كل المناطق.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد عن المركبات الكهربائية …

نتمنى لكم يوماً مشمساً..

شارك هذا الخبر