تحويل سيارات الوقود إلى سيارات كهربائية

المصدر: موقع سولارابيك

 تحويل سيارات الوقود إلى سيارات كهربائية

هل فكرت يوماً بوجود حلول أخرى في التحول إلى النقل الكهربائي دون الحاجة إلى شراء سيارة جديدة؟ هل تعلم أنه أصبح بالإمكان تحويل سيارات الوقود إلى سيارات كهربائية؟

سنتعرف في هذا التقرير على عملية التحويل هذه والفوائد والتحديات المترتبة بها والشركات التي تقوم بعملية التحويل.

عملية التحويل

تتضمن عملية تحويل سيارة تعمل بالوقود إلى كهربائية إزالة محرك الوقود بالإضافة إلى الأجزاء الأخرى المرتبطة به، وتركيب محرك كهربائي وبطاريات ومكونات أخرى لكنها أقل من تلك الموجودة مع محرك الوقود. 

تعتمد صعوبة وجدوى عملية التحويل على توافر أدوات التحويل، ونوع السيارة، والخيارات التي يختارها العميل. قد تستغرق عملية التحويل من 20 ساعة إلى ستة أشهر أو أكثر، اعتماداً على الشركة ومدى العمل المطلوب.

خطوات تحويل السيارة:

يمكن تحويل سيارة الوقود إلى سيارة كهربائية عن طريق اتباع الخطوات التالية (تترتب على عملية التحويل عدة مخاطر لذلك يجب ومن المهم جداً أن يقوم بها أشخاص مختصون فقط كما أن الخطوات المذكورة أدناه هي خطوات عامة ولا تكفي وحدها لإجراء العملية كاملةً):

1. إزالة المحرك الاحتراقي الداخلي وناقل الحركة وخزان الوقود ونظام العادم والمبرد وغيرها من الأجزاء المرتبطة بنظام الوقود والتبريد.

2. تركيب محرك كهربائي بدلاً من المحرك السابق، يجب أن يكون المحرك متوافقًا مع ناقل الحركة الموجود أصلاً أو يمكن استخدام ناقل حركة جديد يتم التحكم فيه إلكترونياً.

3. تركيب حزمة بطاريات في مكان مناسب مثلاً تحت المقاعد، يجب أن تكون حزمة البطاريات ذات سعة وطاقة كافية لتوفير المدى والأداء المطلوب. يجب أن توفر نظام إدارة البطارية لرصد والتحكم في عملية الشحن والتفريغ للخلايا.

4. تركيب جهاز تحكم ينظم تدفق الطاقة من حزمة البطارية إلى المحرك. يجب أن يكون الجهاز التحكم متوافقاً مع المحرك ويحتوي على ميزات متنوعة مثل نظام الكبح المتجدد، ووضع الرجوع للخلف، وحدود السرعة، وما إلى ذلك.

5. تركيب مكونات أخرى مثل الشاحن ومحول التيار المستمر DC-DC ولوحة العدادات ومفتاح السلامة وغيرها. يقوم محول التيار المستمر بتحويل الجهد العالي من البطارية إلى 12 فولط لتشغيل الملحقات مثل الأضواء والراديو وغيرها. تعرض لوحة العدادات المعلومات مثل السرعة ومعلومات البطارية والجهد والتيار. أما مفتاح السلامة فوظيفته فصل التيار الكهربائي عن البطارية في حالات الطوارئ أو أعمال الصيانة.

6. توصيل جميع الكابلات وفقاً للمخطط الذي تقترحه الشركة أو الشخص صاحب الخبرة. يجب أن يتم توصيل الكابلات بعناية وبشكل آمن لتجنب حدوث تماس كهربائي أو شرارة بالتالي الحريق.

7. اختبار السيارة المحولة والعمل على حل المشاكل المحتملة قبل أن يتم قيادتها بشكل رسمي على الطرق. يجب فحص السيارة والتحقق من صلاحيتها من قبل فني مؤهل أو جهة مختصة لضمان سلامتها وقانونيتها.

من هي الجهات القادرة على إجراء عملية التحويل؟

تقدم بعض الشركات خدمات تحويل المركبات باحترافية للعملاء الذين يرغبون في تحويل سياراتهم الخاصة إلى كهربائية. يمكن لهذه الشركات توفير حلول مخصصة استناداً إلى تفضيلات العميل وميزانيته. الجدول التالي يستعرض أسماء الشركات التي تقدم هذه الحلول وموقعها وخدماتها:

اسم الشركةالخدمات التي تقدمها الشركة
Epic Car Conversionsمتخصصة في تحويل السيارات القديمة إلى سيارات كهربائية
Electric Classic Carsيحول السيارات الكلاسيكية إلى سيارات كهربائية بمميزات حديثة
Everratiتحويل السيارات الكهربائية المشهورة إلى سيارات كهربائية بهدف الحفاظ على تراث السيارة وتقديمها بأسلوب عصري حديث
Lunazتقوم بتحويل المركبات إلى مركبات كهربائية وتمتلك ثلاث شركات فرعية كل واحدة منها مختصة بمعدات المركبات الكهربائية

شركات مختصة في تحويل سيارات الوقود إلى كهربائية

بالتالي فقد يختار بعض الأشخاص تحويل سياراتهم بأنفسهم من خلال شراء مجموعات التحويل أو القطع عبر الإنترنت، أو قد يلجئون إلى هذه الشركات للقيان بعملية التحويل.
تحتوي هذه مجموعات التحويل عادة على جميع المكونات اللازمة والتعليمات لتحويل طراز محدد من السيارات، ولكنها تتطلب الكثير من المهارات الميكانيكية والكهربائية وقد لا تكون مناسبة للجميع.

فوائد تحويل السيارات

تحويل سيارة وقود إلى سيارة كهربائية تتضمن العديد من المزايا للبيئة ولمالك السيارة على حد سواء. ومن بين هذه المزايا:

  • تقليل انبعاثات غازات الدفيئة وتلوث الهواء من خلال القضاء على الانبعاثات الناتجة عن حرق الوقود الأحفوري في العادم.
  • توفير المال الخاص بتكاليف الوقود والصيانة من خلال استخدام الكهرباء بدلاً من البنزين وتجنب تغيير الزيت وغيرها من خطوات الصيانة الدورية.
  • زيادة عمر السيارة وقيمتها وسعر بيعها طريق استبدال المحرك الاحتراقي بمحرك كهربائي أكثر وثوقية ومتانة.
  • تحسين أداء وتجربة القيادة للسيارة من خلال تعزيز التسارع وعزم الدوران والتحكم ومستوى الضوضاء وغيرها.

بالنسبة لتكلفة عملية التحويل فتتراوح بين 10,000 دولار إلى 20,000 دولار، وذلك حسب نوع السيارة ووزنها وحجم البطارية التي سيتم إضافتها.

 في المقابل يمكن يتراوح المدى الذي تقطعه السيارة المحولة من 97 إلى 129 كم، لكن هذا المدى يمكن أن يعتمد على عدة عوامل مثل: وزن السيارة والمحرك والبطارية، أما السرعة القصوى للسيارة فقد تتراوح بين 80 إلى 145 كم/ساعة، بالإضافة إلى قدرات تسارع جيدة.

التحديات التي تواجه عملية التحويل

تواجه عملية تحويل سيارة الوقود إلى كهربائية بعض التحديات والقيود التي يجب مراعاتها قبل اتخاذ القرار. ومن بين هذه التحديات:

  • العثور على مجموعة تحويل مناسبة أو شركة قادرة على التعامل مع طراز سيارتك الخاص.
  • الحصول على موافقة قانونية وشهادة للسيارة المحولة من السلطات المحلية.
  • العثور على بنية تحتية ومرافق شحن مناسبة للسيارة الكهربائية في منطقتك.
  • التعامل مع قضايا السلامة المحتملة مثل حرائق البطاريات أو الصدمات الكهربائية.
  • التضحية ببعض المساحة أو قدرة التحميل في السيارة بسبب إضافة البطاريات والمكونات الأخرى.

أخيراً عملية تحويل سيارة الوقود إلى سيارة كهربائية هي طريقة ممكنة للاستفادة من مزايا السيارات الكهربائية دون الحاجة إلى شراء سيارة جديدة. ولكن هذه الطريقة ليست عملية بسيطة أو رخيصة وتنطوي على بعض التحديات والقيود التي يجب مراعاتها. لذلك، يُنصَح بإجراء بحث شامل والتخطيط الجيد قبل تحويل سيارة وقود إلى كهربائية وعند اتخاذ القرار تسليمها لجهة مختصة وعلى علم كاف بتقنيات النقل.

شارك هذا الخبر