اليابان: ألواح شمسية على سطح سيارة “بريوس” الهجينة

المصدر: موقع سولارابيك

 اليابان: ألواح شمسية على سطح سيارة “بريوس” الهجينة

 

سيارة تويوتا بريوس مزودة بألواح شمسية على سطحها تزود البطارية بالطاقة الكهربائية مصدر الصورة: kaneka

سولارابيك – طوكيو، اليابان – 28 أبريل 2023: وافقت «تويوتا – Toyota» على استخدام الألواح الشمسية الكريستالية من الشركة اليابانية «كانيكا – Kaneka» عن على السطح الزجاجي لسيارة «تويوتا بريوس –  Toyota Prius» الهجينة القابلة لإعادة الشحن، والتي بدأت ببيعها في 15 مارس 2023.

سيارة هجينة شمسية

قالت الشركة أنها تستخدم تقنية خلية «Kaneka» للطاقة الشمسية الكريستالية، والتي تتمتع بأعلى مستوى للكفاءة في تحويل الطاقة في العالم، كما أن بنية الخلايا الخلفية بلا أسلاك لتوفر بذلك مظهراً مماثلاً لزجاج سقف المركبة.

 

 

 

اختارت «Toyota» استخدام ألواح الطاقة الشمسية للسيارات من «Kaneka» وذلك بعد استخدامها في سيارة «تويوتا في زد 4 إكس – Toyota vZ4X» بسبب تصميمها المنحني الذي يتيح لها أن تُثبّت على هيكل السيارة، بالإضافة إلى كفاءة الألواح العالية في تحويل الطاقة الشمسية والتصميم الخارجي الممتاز.

أوضحت «Kaneka» أنها ستستمر في بذل جهود مكثفة لتعزيز استخدام خلايا الطاقة الشمسية في السيارات الكهربائية كحل لتمديد مدى القيادة وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

كما ستُساهم الشركة في تحقيق بيئة خالية من الانبعاثات بتشجيع استخدام خلايا الطاقة الشمسية في مجموعة واسعة من التطبيقات، مثل المساهمة في بناء المنازل والمباني  ذات الانبعاثات الصفرية.

تأسست شركة «Kaneka» اليابانية عام 1949 وتعمل الشركة الكيمائية في مجالات متعددة منها الكيماويات والبلاستيك والإلكترونيات والطاقة الشمسية والأدوية والأغذية. وتعتبر من أهم الشركات المصنعة للألواح الشمسية في العالم، كما أنها تقوم بتصنيع المواد اللازمة لصناعة عقار أفيغان لعلاج فيروس كورونا.

أما بالنسبة للسيارات الهجينة القابلة لإعادة الشحن فهي سيارات مزودة ببطارية يمكن إعادة شحنها عن طريق وصلها بمصدر خارجي للطاقة الكهربائية، أو عن طريق خاصية إعادة الشحن من الكبح بالإضافة إلى وجود محرك وقود بداخلها. تعتبر هذه السيارات أكثر فعالية في استخدام الوقود من السيارات التقليدية، ويمكن القول أن إضافة ألواح شمسية على سطح هذا النوع من المركبات يعمل على تقليل استهلاك الوقود وتقليل الحاجة للتوقف وشحن البطارية

شارك هذا الخبر