” إندونسيا ” تقر حوافز لدعم صناعة 600 ألف سيارة كهربائية

المصدر: موق سيارات اليوم

منحت حكومة  إندونيسيا  شركات صناعة السيارات المزيد من الوقت لتأهيلها للحصول على الاعتمادات والحوافز الخاصة بصناعة المركبات الكهربائية في محاولة استثمارية جديدة ،

وتقول إندونيسيا إنها ستمنح المصنعين عامين إضافيين للتأهل لحوافز صناعة سيارة كهربائية في أكبر سوق سيارات في جنوب شرق آسيا ، تأتي هذه الخطوة بعد التزامات الاستثمار من قبل علامة نيتا الكهربائية الصينية وميتسوبيشي اليابانية .

أعلنت الحكومة عن هذه الخطوات في معرض جاكرتا للسيارات عندما تسارعت إندونيسيا لبناء قطاعها للسيارات الكهربائية كبديل للصين، أكبر منتج في العالم.

بموجب قواعد الاستثمار الأكثر مرونة التي أعلن عنها في إندونسيا ، يحتاج المصنعون إلى التزام بإنتاج ما لا يقل عن 40٪ من محتوى السيارات الكهربائية في إندونيسيا بحلول عام 2026 للاستحقاق للحوافز، بعد عامين من الهدف الأصلي.

وفي هذا السياق قال وزير الصناعة الإندونيسي إن التخفيف في متطلبات المحتوى المحلي هو لجذب المستثمرين الجدد ودعم صناعة السيارات الكهربائية في البلاد . كما أعلنت نيتا وميتسوبيشي عن استثمارات لإنتاج سياراتهم الكهربائية محليا.

وتعد إندونيسيا هي أكبر سوق للسيارات في جنوب شرق آسيا وثاني أكبر مركز لإنتاج السيارات بعد تايلاند. تشكل تويوتا وشركتها التابعة دايهاتسو وهوندا نحو ثلثي المبيعات، لكنها بطيئة في الانتقال إلى السيارات الكهربائية.

وضعت الحكومة الإندونيسية هدفًا طموحًا بإنتاج حوالي 600,000 سيارة كهربائية بحلول عام 2030. وهذا يعني أكثر من 100 مرة عدد السيارات الكهربائية المباعة في إندونيسيا في النصف الأول من عام 2023.

قالت إندونيسيا سابقًا إنها ستخفض رسوم الاستيراد من 50٪ إلى الصفر للمصنعين الذين يخططون للاستثمارات. ورأى البعض أن هذا يهدف إلى جذب الشركات الصينية للسيارات الكهربائية وربما تيسلا.

استخدمت تويوتا عرضها في معرض جاكرتا لسيارات لعرض طرازاتها المهجنة المنتجة محلياً، لكنها لم تلتزم ببناء سيارتها الكهربائية محليا بعد.

هذا وقد أعلنت شركة نيتا الصينية للسيارات الكهربائية أنها بدأت طلبات لسيارة نيتا في وانتجت في إندونيسيا بحلول عام 2024.

حتى الآن، هناك فقط شركتان بدأتا بنسبة كافية من الإنتاج المحلي للاستحقاق للحوافز الكاملة: وولينغ موتورز وهيونداي. وتقود كلتاهما سوق السيارات الكهربائية في إندونيسيا بفضل مصانعهما خارج جاكرتا.

و تقدم وولينغ أرخص سيارة كهربائية في السوق حيث يقال إن التحليل هو تحد رئيسي للتبني الأوسع. ووولينغ تخطط لإطلاق طراز أرخص للسيارة الهوائية من حوالي 13,200 دولار.

و لم تلتزم تويوتا ببناء سياراتها الكهربائية محليا بعد، بل قالت إنها ليس لديها خطط ملموسة بعد.

شارك هذا الخبر