هذه أهم مزايا تقنية الهجين الخفيف

المصدر: موقع سعودي اوتو

نظام الهجين الخفيف ، تقنية غير مكلفة نسبيًا وبسيطة وتقلل من استهلاك الوقود وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون من البنزين والديزل للسيارات. تتضمن تقنية نظام الهجين الخفيف مولدًا كهربائيًا صغيرًا يحل محل محرك بدء التشغيل التقليدي ومولد التيار المتردد ، بالإضافة إلى بطارية ليثيوم أيون صغيرة.

طبيعة عمل تقنية الهجين الخفيف

منصة أودي كيو 8 الهجينية
منصة أودي كيو 8 الهجينية

تعمل معظم المحركات الهجينة الخفيفة على نظام كهربائي بجهد 48 فولت – وهو جهد أعلى من الأنظمة الكهربائية المستخدمة في محركات الاحتراق التقليدية. يعمل نظام 48 فولت على تشغيل المكونات التي كان من الممكن أن يتم تشغيلها مسبقًا بواسطة المحرك ، مما يمكّنها من العمل بكفاءة أكبر.

كيف تعمل الهجينة الخفيفة؟

مجموعة كبيره من صانعي السيارات يعتمدون تقنية الهجين الخفيف” مثل Audi و BMW وكوبرا ، وفيات ، وفورد و جاكوار وكيا و لاندروفر وسيات و سوزوكي و فولفو ، الذين يقدمون نماذج تعمل بهذه التكنولوجيا .

مزايا الهجين المعتدل

مجموعة نقل هايبرد
مجموعة نقل هايبرد

كما يوحي الاسم ، فإن النظام الهجين المعتدل أو الخفيف يوفر فقط مساعدة كهربائية لطيفة للمحرك – لا يكفي للسيارة للقيادة على الطاقة الكهربائية وحدها. تعمل الأنظمة بطرق مختلفة قليلاً من علامة تجارية إلى أخرى ، ولكنها بشكل عام تساعد المحرك في ظل التسارع الشديد وتساعد في جعل نظام إيقاف التشغيل الخاص به أكثر سلاسة في التشغيل.

كفاءة السيارات العاملة بالهجين الخفيف

اودي كيو 8 بتقنية الهجين الخفيف
اودي كيو 8 بتقنية الهجين الخفيف

يمكن لمثل هذه الأنظمة أيضًا تجميع الطاقة عند الضغط على الفرامل ، وتحويلها إلى كهرباء يتم تغذيتها ببطارية الليثيوم أيون لتوفير مساعدة إضافية عند الحاجة إليها. في المتوسط ، يقال إن السيارة المزودة بتقنية هجينة معتدلة أكثر كفاءة بنسبة تصل إلى 15٪ من نظيرتها التقليدية.

فورد وتقنية الهجين الخفيف

مثال نظام او تقنية الهجين المعتدل او الخفيف في سيارة فورد بوما . تحتوي معظم الموديلات المزودة بمحرك بنزين ثلاثي الأسطوانات سعة 1.0 لتر من فورد الآن على نظام هجين معتدل ، ويتم استخدام هذا التكنواوجيا في سيارات فورد فيستا وفوكس وكوجا .

مقدمة فورد بوما
مقدمة فورد بوما

تقول فورد إن هذا النظام يراقب باستمرار كيفية قيادة السيارة لتحديد مدى كثافة شحن البطارية ومتى يتم مساعدة المحرك. يمكن أن يمنح النظام الموجود في Puma المحرك 15 رطلاً قدمًا إضافيًا من قوة السحب ، لذلك لا يتعين عليه العمل بجد في ظل الأحمال العادية ، مما يعد بتحسين يصل إلى 10٪ في الاقتصاد في استهلاك الوقود. يمكن تطبيق نفس التعزيز عندما يكون المحرك تحت أحمال ثقيلة لتحسين الأداء ، مما يوفر تسارعًا أسرع بنسبة تصل إلى 20٪.

الأنظمة الهجينية

هناك مجموعة واسعة من الأنظمة الهجينة المعتدلة ، وبعضها أكثر تعقيدًا من البعض الآخر. واحدة من أهم سيارات ال SUV الذكية بالفعل وهي اودي كيو 8 الفاخرة ، تذهب إلى أبعد مدى لتحسين الاقتصاد من خلال العمل مع نظام التحكم في التطواف التكيفي للسيارة لإبطاء سرعتها مع اقترابها من المنعطفات والدوارات ، مما يولد الطاقة من الكبح المتجدد . يمكن لهذه التقنية أيضًا إلغاء تنشيط المحرك والسماح للسيارة بالتوقف لمدة تصل إلى 40 ثانية في كل مرة لتوفير الوقود.

معدلات استهلاك الوقود

السيارات الهجينة المعتدلة ليست اقتصادية مثل العديد من السيارات الهجينية الكاملة وسيارات PHEV . أرقام الانبعاثات تؤكد ذلك – مثلا في فورد بوما انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لـ Puma 1.0 ايكو بوست 125 Hybrid البالغ 123 جم . المعدل مثير للإعجاب مقارنة بمعظم سيارات الدفع الرباعي الصغيره معظم ، إلا أنه أعلى بكثير من PHEV ميني كونتري40g / km. .

لماذا يفضل البعض سيارة الهجين الخفيف

كبداية ، فهي أقل تعقيدًا من السيارات الهجينة الأخرى ، لذا فهي أرخص في كثير من الحالات عند شرائها. كما أنها أسهل في التعايش معها من PHEVs ، والتي تحتاج إلى توصيلها بانتظام للحصول على أفضل كفاءة. إذا كانت سيارة PHEV باهظة الثمن أو لا يمكنك الوصول إلى شاحن ، فإن الهجين المعتدل يعد خيارًا أنظف من البنزين التقليدي أو الديزل. كما أنها لا تختلف في القيادة عن الطرز التقليدية والعمل مع السيارات ذات علب التروس اليدوية ، لذا فهي خيار جيد لأولئك الذين يريدون التمسك بتجربة قيادة تقليدية.

ما هي الأنواع الهجينة الأخرى ؟

تحتوي جميع السيارات الهجينة على محرك تقليدي ومحرك كهربائي وبطارية ، على الرغم من اختلاف حجمها وسعتها. بالإضافة إلى الأنواع الهجينة الخفيفة ، هناك ثلاثة أنواع أخرى من الهجينة ، ويعمل كل منها بطريقة مختلفة.

تويوتا بريوس .. الهجينية الأولى 

من هنا بدأت القصة الهجينية مع تويوتا بريوس الهجينة ،و هي أشهر مثال على الهجين المتوازي. يمكن تشغيل عجلات السيارة مباشرة بواسطة المحرك أو المحرك الكهربائي وحده أو كلا مصدري الطاقة اللذين يعملان معًا. عند الابتعاد وبسرعات تصل إلى 15 ميلاً في الساعة ، فإنه يستخدم المحرك الكهربائي فقط للطاقة ، مما يجعله مقتصدًا جدًا في القيادة في المدينة .

تويونا بريوس 4WD 2020
تويونا بريوس 4WD 2020

عندما تبطئ أو تستخدم الفرامل ، فإن نظام الكبح المتجدد يولد الكهرباء ويخزنها في البطارية لاستخدامها لاحقًا ، ولكن يمكن للسيارة أن تعمل بالكهرباء فقط لمسافة تصل إلى 1.25 ميل . يستخدم النظام أيضًا في تويوتا ياريس وتويوتا كورولا هاتشباك ولكزس GX . تقنية الهجين المعتدل هذه تختلف عن المحركات الهجينة العادية من حيث أن محركات الاحتراق الخاصة بها موجودة أساسًا كمولدات تنتج الكهرباء لتشغيل المحركات الكهربائية التي تقود العجلات.

BMW I3

BMW I3 نموذج للهجين الخفيف
BMW I3 نموذج للهجين الخفيف

أيضا BMW I3 وهو الطراز الذي توقف انتاجه منذ 2028 ومتوفر الآن فقط في حالة الشراء المستعمل يعتبر مثالاً شائعًا آخر. يوفر محرك البنزين الصغير طاقة كافية للحفاظ على الشحن في بطارية السيارة ، مضيفًا 80 ميلًا إلى نطاق i3 مقارنة بالمكافئ الكهربائي بالكامل (بإجمالي 205 أميال).

شارك هذا الخبر