شركة أفاتر تُطلق سيارة 12 رسمياً كجران كوبيه كهربائية بقوة تصل إلى 578 حصان

المصدر: موقع سعودي اوتو

كشفت شركة أفاتر، وهي مشروع مشترك للسيارات الكهربائية بين شانجان وكاتل وهواوي، عن السيارة الكهربائية الثانية في محفظتها أمس في ميونيخ بألمانيا، مما يمثل دخول شركة أفاتر لصناعة السيارات إلى السوق الأوروبية.

مواصفات سيارة 12 الكوبيه الرياضية من شركة أفاتر

أفاتر 12 من شركة أفاتر
أفاتر 12 من شركة أفاتر

تبدو السيارة الجران كوبيه الأنيقة ذات الأبواب الأربعة، التي يطلق عليها اسم أفاتر 12 (تُنطق “واحد اثنان”)، وكأنها سيارة سيدان ولكنها في الواقع تحتوي على هاتشباك في الخلف وما يسمى بشاشة هالو على غطاء المحرك، وهي عبارة عن شاشة LED سوداء اللون تتيح السيارة للتواصل مع الأشخاص خارج السيارة.

يبلغ طول أفاتر 5020 ملم، وعرضها 1999 ملم، وارتفاعها 1460 ملم، وتتميز بقاعدة عجلات تبلغ 3030 ملم ومتوفرة بخيارين من مجموعة نقل الحركة، كلاهما يستخدم بطاريات كاتل الليثيوم أيون الثلاثية من خلية إلى حزمة.

ويتم تشغيل طراز الدفع الخلفي بواسطة محرك كهربائي بقدرة 313 حصانًا، بينما يأتي إصدار الدفع الرباعي مزودًا بمحرك مزدوج من هواوي ينتج 578 حصانًا، ويستمد كلا الطرازين الطاقة من بطارية سعة 94.5 كيلووات في الساعة تتيح نطاق قيادة يتراوح بين 650 كيلومترًا و700 كيلومترًا، لكن البيان الصحفي لم يذكر دورة الاختبار التي تم استخدامها للتوصل إلى هذه الأرقام، سواء كانت WLTP أو CLTC.

وعلى غرار Polestar 5، لا تحتوي السيارة الكوبيه الهاتشباك ذات الأربعة أبواب على نافذة خلفية، وبدلاً من ذلك تأتي مزودة بكاميرا فيديو توفر بثًا مباشرًا لمرآة الرؤية الخلفية الرقمية، وقال نادر فقيه زاده، الرئيس التنفيذي للتصميم: “في عالم تكون فيه المنتجات مجرد أشياء، تعد أفاتر صديقًا – مرآة لتطلعاتك، ووعاءً لجوهرك، وشريكًا لرحلتك”.

أفاتر 12 من الداخل من شركة أفاتر
أفاتر 12 من الداخل من شركة أفاتر

وفي الداخل، تتميز السيارة الكهربائية الصينية بلوحة قيادة ممتدة مع عناصر عائمة تشبه – كما تقول شركة أفاتر – سفينة فضاء سلسة ذات أجنحة واسعة تمتد بين الأبواب الأمامية، هناك شاشة واسعة النطاق تمتد على عرض لوحة القيادة وتعمل كنافذة رقمية، في حين أن شاشة اللمس المركزية هي المكان الذي يمكن العثور فيه على جميع التطبيقات والإعدادات.

وأعلاه، يمكن تبديل السقف الزجاجي الكهربائي بين الحالات لجعله معتمًا أو شفافًا بنقرة زر واحدة، وهناك فتحات تهوية غير مرئية، بالإضافة إلى مقاعد انعدام الجاذبية، زعلى صعيد السلامة، يأتي أفاتر 12 مزودًا بما لا يقل عن 29 مستشعرًا، بما في ذلك ثلاثة مستشعرات Lidar وكمبيوتر مركزي عالي الأداء يشكل مجموعة المساعدة هواوي Advanced Driving System (ADS) 2.0.

وفي الختام، تأسست شركة أفاتر في عام 2018، وظهر طرازها الأول – السيارة الكروس أوفر EV 11 (تُنطق “واحد واحد”) – لأول مرة في الصين في عام 2022.

شارك هذا الخبر