تدشين أول محطة لشحن السيارات الكهربائية في تونس

المصدر: موقع سولارابيك

شهد مقر الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة تدشين أول محطة لشحن السيارات الكهربائية بالاعتماد على الطاقة الشمسية في تونس.

تفاصيل محطة شحن السيارات الكهربائية

تتضمن محطة شحن السيارات الكهربائية محطة شمسية باستطاعة 3 كيلوواط. بالإضافة إلى بطاريات لتخزين الطاقة وشاحن سيارات كهربائية باستطاعة 22 كيلوواط. ومن المقرر أن تتيح هذه المحطة شحن السيارات الكهربائية التابعة للوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة لتأمين توزيع البريد.

ومما يستحق ذكره، أنه تم إنجاز هذه المحطة بدعم من الشركات الناشطة في هذا القطاع وهي مصنّع البطاريات التونسية “اسد” وBYD. بالإضافة إلى “الفانيس” المختصة بتصنيع الألواح الشمسية التونسية البحتة، و”سان سولوشن” مجهز الألواح الشمسية.

الشركات المساهمة في إنجاز المحطة

تطوير قطاع النقل الكهربائي في تونس

يهدف مشروع محطة شحن السيارات الكهربائية في مقر الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة في تونس إلى ضمان تنقل أخضر بنسبة 100%. وقد صرح المدير العام للوكالة فتحي الحنشي، أنه سيتم تنظيم حملة لتطوير النقل الكهربائي لدى المؤسسات العمومية والخاصة. كما ستتابع الوكالة هذه المؤسسات حتى تمكنها من امتلاك سيارات كهربائية وتجهيز المرائب بواقيات من الشمس مكون من لواقط شمسية.

بالإضافة إلى ذلك، فقد صرح الحنشي أنه تم تركيز 60 نقطة شحن كهربائية وتوزيعها على كامل الأراضي التونسية. كما تعتزم الوكالة مضاعفة عدد هذه المحطات بحلول عام 2024.

تسعيرة الشحن الكهربائي

تتوفر خدمة شحن السيارات الكهربائية في الوقت الحالي بشكل مجاني. إلا أن وزارة الصناعة والمناجم والطاقة كلفت الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة بإعداد دراسة حول تسعيرة الشحن الكهربائي والتي من المتوقع إنهاؤها في عام 2024.

أما من ناحية كلفة السيارات الكهربائية فإن السيارة التقليدية تستهلك 10 أضعاف ما تستهلكه الكهربائية من الفئة نفسها. وقد دعا الحنشي البنوك إلى دراسة إمكانية تمويل الفرق في الأسعار بين السيارات الكهربائية والتقليدية.

شارك هذا الخبر