المملكة تطلق 3 شركات سيارات كهربائية باستثمارات 1.2 مليار دولار

المصدر: موقع ايكونومي توداي

وزير الصناعة

أعلن بندر الخريف، وزير الصناعة السعودي، اليوم الاثنين، عن إطلاق ثلاث شركات لإنتاج السيارات الكهربائية في المملكة العربية السعودية، وذلك باستثمارات تتجاوز 1.2 مليار دولار.

قد يعجبك.. وزير الصناعة يزور اليابان لبحث سبل التعاون الاقتصادي

وأشار الخريف في تصريحات خلال حفل “ندلب” الصناعي السنوي، المنعقد في في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، إلى أن الشركات تقوم بإنتاج أكثر من 300 ألف سيارة كهربائية في عام 2023، وهو ما سيسهم بشكل كبير في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، من خلال خفض الانبعاثات الكربونية ودعم نمو الصناعة المحلية.”

وأضاف أن الشركات الثلاث هي: شركة “لوسيد غروب”، التي تنتج سيارات كهربائية فاخرة، وأعلنت عن إنشاء مصنع لها في مدينة الرياض، باستثمارات تصل إلى 700 مليون دولار.

كما تم أطلاق شركة “إيڤو”، التي تنتج سيارات كهربائية منخفضة التكلفة، وأعلنت عن إنشاء مصنع لها في مدينة جدة، باستثمارات تصل إلى 300 مليون دولار. بالإضافة إلى شركة “إيڤا”، التي تنتج شاحنات كهربائية، وأعلنت عن إنشاء مصنع لها في مدينة الدمام، باستثمارات تصل إلى 200 مليون دولار.

وأكد الخريف أن الحكومة السعودية تدعم بقوة تطوير صناعة السيارات الكهربائية في المملكة. من خلال توفير الحوافز والدعم المالي للشركات العاملة في هذا المجال.

وأوضح بندر الخريف خلال مشاركته في حفل ندلب السنوي، أن السعودية. تسعى لكي تصبح مركزاً رئيسياً لصناعة بطاريات السيارات الكهربائية في العالم. والتي تتطلب معادن يتسابق عليها المصنعون في العالم، موضحاً أن المملكة تسعى لإنتاج 500 ألف سيارة كهربائية بحلول عام 2030.

السيارات الكهربائية
السيارات الكهربائية

أهمية صناعة السيارات الكهربائية

تلعب صناعة السيارات الكهربائية دورًا مهمًا في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، حيث تساعد في تقليل الانبعاثات الكربونية وتحسين جودة الهواء. كما تساهم صناعة السيارات الكهربائية في خلق فرص العمل وتعزيز الابتكار.

وتعد المملكة العربية السعودية من أكبر أسواق السيارات في العالم. حيث يبلغ عدد السيارات المسجلة فيها أكثر من 15 مليون سيارة. كما تهدف المملكة إلى أن تكون من أكبر 10 أسواق للسيارات الكهربائية في العالم بحلول عام 2030.

شارك هذا الخبر